إيناس سعد
– أتمنى أخراج جيل جديد من فنانى الظلال المصريين
– “فنانيس” اول ابتكاراتى فى فن الظلال… والبقية تاتى
– محترفى فن الظلال يمكنهم انتاج قطعة جديدة كل خمس دقائق
سمعنا من قبل عن فن “خيال الظل” والمنتشر فى مصر ويقوم صناعة بالأعتماد على أستخدام العرائس لتنفيذة والقيام باعمال فنية مبهجة، من خلال حركات مدروسة فى الظل وعلى اضاءة محددة، ولكننا أكتشفنا أن “عالم الظل” هو عالم كبير لاتنتهى ابهاراتة والتى كان أخرها على يد مهندس معمارى مصرى سكندرى، قام بالخوض فى مجال جديد بالظل وهو صناعة “فن الظلال” فى مصر بأستخدام التحف والأنتيكات وبمواد بسيطة لتتحول فى وجود القليل من الأضاءة إلى تحفة فنية غير تقليدية
البيان ألتقت مع المهندس” أسلام حسن محمود ” اول صانع لفن الظلال فى مصر، ليأخدنا فى جولتة ألى عالمة الخاصة ونكتشف مع كل خطوة أسرار هذا العالم
– حدثنا عن فن الظلال ومن أين جاءت فكرتة؟
الفكرة فى بدايتها بدات فى دولة الأمارات العربية الشقيقة وانتشرت فى الخليج العربى بشكل كبير ولم نكن نعرفها فى مصر فبدات فى عمل دراسة عن كيفية نقل مثل تلك الصناعة إلينا واستغلالها بشكل مبتكر وبدانا بعمل قوالب مستوحاة من صناعها الأصليين باستخدام خامة البوليستر المصرية وطرحة بالأسواق
-هل دراستك للهندسة المعمارية ساعدتك فى صناعة تطويرك هذا الفن؟
دراستى كانت عامل اساسى فى نجاحى بصناعة الظلال وخاصة فى كيفية صناعة القوالب بمقاييس واشكال سليمة ومدروسة لتعطنى فى النهاية النتيجة المطلوبة منها ومن خلال شغفى وحبى للعمل بها استطعت ان اطور منها واصنع قطع خاصة بى وغير مقتبسة من فنانى ظل أخرون
وماالأسباب التى جعلتك تقدم على تلك الخطوة وتحترف هذا النوع من الفنون؟
شغفى بهذا النوع من الفنون والتى تعتبر محيرة وغير مفهومة ،فكل شخص عندما ينظر إلى القطعة يراها بعينة ومن وجهة نظرة والتى تختلف من شخص لاخر ولايتضح المعنى الأساسى من القطعة ألا بعد توصيلها بالكهرباء والنظر إلى الظل الذى يريك شكل القطعة والمقصود منها ،ورغم انة فن حديث ولم يكمل وجودة فى مصر العام الأول الا انة اصبح معروف بشكل كبير والكثيرين يبحثون عن قطعة الفنية
وما الخامات التى تقوم عليها هذة الصناعة بشكل اساسى؟
الخامة الرئيسية والأساسية والتى يمكن ان اطلق عليها “فرود فن الظلال ” هى البوليستر وزيت البوليستر وهى كما ذكرت خامات مصرية ١٠٠٪ من مشتقات البترول وندعمها بنوع من المشحمات لصناعة العجين ووضعها فى القوالب الخاصة بها ثم الألوان التى تضع اللمسات الأخيرة على القطعة
-كونك الوحيد فى مصر الذى تخصص فى هذا النوع من الفنون هل يعتبر هذا نقطة قوة ام ضعف لك؟
فى البداية فكرة كونى متفرد بهذا الشىء وانة نوع من الفنون الجديدة جعلتنى متحمسا بشكل كبير إلى تطويرة والعمل على انتاج نماذج أكثر تطور لجذب الأنظار أليها وعمل قاعدة من مقتنى فن الظلال فى مصر وأيضا لصانعية من خلال تعليم صناعتة لأخرين حتى يصبح هناك صناعة مصرية كبيرة تسمى فن الظلال المصرى
-كم تتكلف القطعة الواحدة بداية من صناعتها وحتى بيعها .. وكم تستغرق من الوقت؟
القطعة الواحدة من تباع فى حدود ٢٠٠ ألى ٣٠٠ جنية بينما انا كصانع لها تقع على تكلفة مبدئية فى حدود ٨٠ جنية وهذا الفرق يكون فى اسعار أدوات الأضاءة التى قد تتكلف بمفردها أكثر من تمن القطعة الأصلية وبذلك يكون هامش الربح بها بسيط
بالنسبة لصناعتها الشخص المتدرب يأخد من عشر إلى خمس عشر دقيقة حتى ينتهى منها كلية وتكون جاهزة أما الشخص المحترف فيمكنة ان ينتج قطعة جديدة كل خمس دقائق بمنتهى السهولة
-وعلى ذكر المتدربين.. هل هى صناعة أمنة يمكن لأى شخص تعلمها ام ان لها بعض المخاطر الغير معروفة؟
على العكس تماما فن الظلال امن لدرجة اننى يمكن تعليمة لطفل صغير مايمنعنى فقط هو عدم قدرتة على استيعاب تنفيذ الأشكال المطلوبة وعمل النماذج بدقة لذلك نقوم بتصنيف تعلم فنون التحف والانتيكات بشكل عام – متضمنة فن الظلال-إلى أقسام:
-الأطفال تعلم فن صب الجبس وتلوينة كبداية لهم
-من سن ١٥عام عمل التحف الأولية التى تعتمد فقط على صناعة نموذج تقليدى وتلوينة
-فوق سن ٢٥عام فن الظلال لانة يحتاج لشغل ذهنى وبدنى عالى ودقة فى التنفيذ والألتزام بمقاييس معينة
-بعد ادخالك لفن الظلال التقليدى ونجاحة ماهى مشروعاتك القادمة لة فى مصر؟
بعد عملنا على النماذج التقليدية سنقوم بمراسلة مؤسسية فى الامارات لمحاولة أدخال اشكال جديدة من خلال أستخدام افكار مبتكرة ومشتركة بيننا وكذلك عمل خط كامل للاشكال الدينية والتى يزيد الاقبال عليها بشكل كبير خاصة فى شهر رمضان والتى بدات بالفعل تنفيذها هذا العام وصناعة اولى ابتكاراتى بفن الظلال وهو شخصية ” فنانيس” الكرتونية والتى ارتبطت فى اذهاننا بشهر رمضان واحبها الكبار والأطفال ايضا
التعليقات